Social Icons

twitter facebook rss feed email

السبت، 25 فبراير 2012

مقابلة : مع مصطفي عبد السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم إجراء حوار مع مصطفى عبدالسلام MMA_EG_Cairo من منتدى الفريق العربي للبرمجة ....

وستستمر الحوارات إلى إنتهاء عدد المبرمجين وبإمكان زوارنا الأعزاء القيام بإعطائنا مبرمج من المبرمجين للنقوم
بحوار معه ويمكنكم إضافة الأسئلة التي تريدون :)

تابع الحوار :





الاسم :

مصطفي عبد السلام
العمر :

30 سنة
منذ متى وأنت تبرمج ؟ وكيف تعرفت على البرمجة ؟

بدأت أتعامل مع برمجيات النظم منذ عام 1998 عن طريق صديق ، فكان عمري 17 سنة في هذا الوقت. ولكن إن صح الصحيح فكانت البداية الحقيقية بعد دخولي للمعهد عام 2000. فالصديق علمني بعض الحركات والأكواد البسيطة ، أما المعهد فتعلمت منه الأسس العلمية الصحيحة لنظم المعلومات ، فهو علم واحد من علوم الحاسب ، لكنه من أختر علوم الحاسب.

كم طالت مدتك للدراسة البرمجة والتعرف عليها

إذا كنا سنتحدث عن أساسيات البرمجة فبحمد لله تعلمتها في سنة واحدة. أما إذا كنا سنتحدث عن التمكن من لغات البرمجة فلا أدري بالضبط لأنك تعلم جيداً أن الخبرة كلما زادت يوم بعد يوم يزداد معها الاحتراف الحقيقي

ما لغات البرمجة التي تبرمج بها

Visual Basic 6.0
Visual Basic Dot Net
Oracle Developer + Database

ما هي أفضل لغة برمجة بالنسبة لك
أفضل لغة برمجت بها الي الآن هي لغة فيجوال 6.0 ، ومن بعدها لغة فيجوال دوت نيت

ما هي نظرتك لكل لغة برمجة تبرمج بها أو لم تبرمج بها ولكنك تعرفها ،أو تود البرمجة بها
لغة البرمجة عموماً ما هي إلا كائن هدف Object مصمم لغرض إدارة موارد الحاسب الآلي (Hardware, Software). فمن وجهه نظري طالما لغة البرمجة تلبي احتياجات العمل فهي اللغة الأقوى دون نقاش.

ما هي نظرتك للواقع البرمجة في المستقبل والماضي
حينما بدأت التعامل مع لغات البرمجة بدأت العمل مع Visual Basic 5.0 ، وبعد فترة من الزمن ظهر فيجوال 6.0 ، وبعدها ظهر الدوت نيت. فمن واجبنا كمبرمجين السيطرة علي التطور بصفة مستمرة لتلبية احتياجات سوق العمل بغض النظر عن حال البرمجة في الماضي وحالياً.

وما هي نظرتك للتكنولوجيا الحديثة وعلاقة البرمجة بها
التطور التكنولوجي مستمر أينما كنا ولم ينتهي قط ، لكنني أري أن الأسس العلمية واحدة لم تتغير. أم من ناحية البرمجة فالأساس أيضاً واحد لا يتغير سوي بعض المصطلحات وبعض المسميات الخفيفة وبعض السينتاكس الخفيف لكتابة كود البرمجيات. وكذلك مهما كان التحول من ملفات إلي ملفات فالهدف واهد ، وهو إدارة موارد الحاسب الآلي.

ما هي أفكارك وإقتراحاتك للبرمجة ، والمبرمجين
للأسف الشديد دائماً المبرمجين ينظرون إلي سوق العمل واحتياجاتها من وجهة نظر التوظيف ولقمة العيش ليس إلا. لذلك ستجد برامج منتشرة كثيرة في السوق ليس لها أي قيمة وتدفن في أسرع وقت ممكن تتخيله عكس البرامج الأجنبية . والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم قدرة برمجياتهم علي التحكم الديناميكي الشامل. لذلك يجب علي كل مبرمج أن يضع في اعتباره أن السوق ليس مجرد علم واحد نتجه إلية لغرض التوظيف ، وإذا نظرنا إلي علم يجب أن تكون منتجاتنا أكثر ديناميكية لسهولة تطويره وتغييره في المستقبل من قبل العملاء في مجالاتهم.
ما هي نصائحك للمبتدئين والخبراء في البرمجة
نصائحي للمبتدئين هو التعود علي التصميم الديناميكي للبرمجة رغم صعوبتها ولكن في المستقبل سيتعودون علي ذلك وسيكون الأمر سهل بالنسبة لهم. أما بالنسبة للخبراء فعليهم التطوير الدائم والنظر للبرمجيات الحديثة التي تظهر كل فترة بالسوق ، والهدف هو التطوير المستمر لمنتجاتهم البرمجية.

ما هي أفكارك وإقتراحاتك للتطوير أفكار المبرمجين والبرمجيات
الديناميكية البرمجية شديدة الإعتماديه أفضل نصيحة توجه الي المبرمجين والبرمجيات ، وهذا لا يحدث إلا من خلال أسس علمية سليمة ، فهي ليست مجرد كلمة تقال. بل ستحتاج الي أسس علمية سليمة للهيكل البرمجي الديناميكي.

ما رأيك بالمدونة وما تقدمه
مدونة جيدة وربنا يوفقك

ما إقتراحاتك للتطوير المدونة
أرجو أن تعتمد كلياً علي العمل الديناميكي والتحكم بالكود أفضل مليون مرة من التحكم بعناصر التحكم Controls.

ماذا تريد أن تقوم المدونة بالقيام به
 أتمني أن تعرض علم البرمجية الهيكلية الصحيحة ، وكذلك علم نظم المعلومات علي قدر المستطاع ، لأن الحياة كلها ما هي إلا نظم معلومات ((مدخلات + عمليات + مخرجات))

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....................
تعليقاتكم تسرنا :) ...........

0 comments:

إرسال تعليق

إترك بصمتك ثم بإمكانك الرحيل ، لنعطيك المزيد

 

على فيس بوك